complaints

نظام الشكاوى




نظام الشكاوى هو مبادرة تطرحها وتدعمها هيئة "ميثاق شرف للإعلاميين السوريين"، في إطار جهود التنظيم الذاتي لقطاع الإعلام السوري، بهدف تطوير الممارسة الإعلامية ورفع الجودة المهنية للمحتوى الصحفي المنشور في وسائل الإعلام السورية المختلفة. ويشكل دليلًا مهنيًا لدفع وسائل الإعلام السورية والعاملين فيها، إلى الالتزام بمدونة السلوك المهني والأخلاقي، ومعايير الصحافة المستقلة، وتوفير مرجعية ناظمة للشكوى لكل متضرر من أي انتهاك أو خرق لأخلاقيات مهنة الصحافة تقوم به المؤسسات الإعلامية السورية في منشوراتها، وفق محددات وآليات واضحة تعتمدها لجنة مستقلة تسمى لجنة الشكاوى.




تستمد لجنة الشكاوى سلطتها من المرجعيات الأخلاقية والأعراف المهنية لمهنة الصحافة، وجميع قراراتها ذات إلزام أخلاقي وأدبي، وهي غير ملزمة قانونياً، ولا ينشأ عنها أي إجراءات قضائية أو عقوبات مالية.




أهداف نظام الشكاوى




● يسعى هذا النظام من خلال عمله إلى تنظيم العلاقة بين الجمهور ووسائل الإعلام السورية، وتوعية الجمهور بحقه في الشكوى وتصويب أخطاء النشر والاعتراض على الانتهاكات المهنية والأخلاقية، التي قد تنتج عن التغطيات الإعلامية لوسائل الإعلام السورية، وترشده إلى أساليب ممارسة حقه بطرق مهنية.




● يسعى هذا النظام إلى حث وسائل الإعلام على الحذر في أثناء الممارسة الإعلامية من ارتكاب المخالفات والانتهاكات المهنية التي قد توقع ضرراً بالجمهور.




● تحرص لجنة الشكاوى خلال عملها على تجنب شحن أطراف الشكوى، وإثارة الحساسيات والخلافات بين الجمهور ووسائل الإعلام.




لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يكون نظام الشكاوى متعارضاً أو مانعاً أو معرقلاً لحرية الصحافة التي تشمل حق الصحفي (وكذا المؤسسة الإعلامية) في أن يطلع على المعلومات في جميع المجالات والحق في الحصول على المعلومات والأخبار من مصادرها، ونشرها، وتحليلها، والتعليق عليها وكذلك ضمان حق الصحفي في ألا يُفصح عن مصادر المعلومات التي حصل عليها ويبقيها سرية، عندما يكون هناك مبررات مهنية وأخلاقية لذلك.




في الوقت ذاته، على العاملين في حقل الإعلام الشعور بالمسؤولية تجاه الجمهور والمجتمع، والانضباط أثناء استخدامهم لحق حرية التعبير بالمعايير المهنية والأخلاقية.




مهام نظام الشكاوى




1. التحقيق في الشكاوى المتعلقة بالمحتوى الصحفي المنشور على وسائل الإعلام السورية.




2. إصدار التقارير والأحكام المتعلقة بالانتهاكات والخروقات المهنية في وسائل الإعلام السورية من خلال لجنة مستقلة.




3. التدريب والتوعية والإرشاد في المعايير المهنية والأخلاقية في الإعلام، والممارسات المثلى في مهنة الصحافة.




إطار عمل نظام الشكاوى




1. وسائل الإعلام السورية الموقعة على "ميثاق شرف للإعلاميين السوريين".




2. يمكن لمجلس إدارة "ميثاق شرف للإعلاميين السوريين" وبالتنسيق مع لجنة الشكاوى أن يوسع من إطار عمل نظام الشكاوى ليشمل إصدار تقارير تتعلق بوسائل الإعلام غير الموقعة على الميثاق.




3. يمكن للمؤسسات الإعلامية السورية من غير الموقعين على "ميثاق شرف للإعلاميين السوريين" أن ينضموا إلى نظام الشكاوى بطلب رسمي يقدم لمجلس الإدارة، شريطة الالتزام بمعايير مدونة السلوك المهني والأخلاقي، والموافقة على جميع مواد النظام.




 لجنة الشكاوى تختص بالمحتوى الإعلامي




● تتلقى اللجنة، الشكاوى المقدمة بحق المؤسسات الإعلامية السورية الموقعة على الميثاق العاملة داخل سوريا وخارجها، وتلك التي انضمت لنظام الشكاوى من خارج الميثاق، والتي تنشر محتوى ذا صلة بالأخبار بأشكاله المختلفة، عبر الوسائل المرئية والمسموعة والمقروءة.




● تختص اللجنة بالمحتوى الإعلامي المنشور على وسائل الإعلام المختلفة، ويتضمن على سبيل المثال: الصور، والنصوص، والفيديو، والتسجيلات الصوتية، والرسوم الكاريكاتورية، والجداول البيانية، والمخططات.




من يستطيع تقديم الشكوى




يستطيع كل شخص، اعتباري أو طبيعي، تقديم شكوى بالمحتوى الإعلامي، بمن في ذلك:




● المؤسسات الإعلامية




● الصحفيون والعاملون في حقل الإعلام




● أي شخص من الجمهور تضرر بشكل مباشر بمحتوى مادة تم نشرها عبر وسائل الإعلام، شريطة وجود أدلة تثبت الضرر وتصفه.




● أي شخص من الجمهور يرى أن المحتوى الإعلامي يخل بمعياري "الدقة" و"الصِحة"، شريطة وجود أدلة تثبت الخطأ وتصفه.




من هي الجهات التي يمكن تقديم الشكوى بحقها




● تقبل فقط الشكاوى الواردة بحق المؤسسات والوسائل الإعلامية السورية الموقعة على "ميثاق شرف للإعلاميين السوريين"، والمؤسسات التي انضمت لنظام الشكاوى من خارج الميثاق.




تقديم الشكوى




يمكنكم تقديم الشكوى من خلال الرابط الموجود في الأسفل على أن تتضمن الشكوى:




● نسخة أو صورة أو رابط للمادة موضوع الشكوى.




● تحديد البند الذي تم خرقه في مدونة السلوك المهني.




● وصف للخرق وشرح سبب الاعتقاد بأنه يشكل انتهاكاً لمدونة السلوك المهني.




● نسخ أو صور عن المراسلات مع وسيلة الإعلام المشكو منها، إن وجدت.




النطاق الزمني للمحتوى موضوع الشكوى




● يفضل دائماً تقديم الشكوى في أقرب وقت ممكن من تاريخ ارتكاب الانتهاك أو المخالفة.




● تنظر اللجنة في الشكاوى الواردة على المواد التي لم يمر على نشرها أكثر من ثلاثة أشهر، بتاريخ تقديم الشكوى، وعليه فإن الشكاوى التي تقدم خارج هذه المدة ترد شكلاً.




● تحسب مدة الثلاثة أشهر من تاريخ العلم بنشر المحتوى إن قدمت الشكوى من قبل أي شخص من الجمهور تضرر بشكل مباشر بالمحتوى المنشور، شريطة وجود أدلة تثبت الضرر وتصفه، وبكل الأحوال فإن حق المتضرر في تقديم الشكوى يسقط حكماً بعد مرور سنة على النشر.




 

Read More : complaints system executive instructions