هيئة الميثاق تختتم ورشة لوضع نظام شكاوى خاص بالمحتوى الإعلامي لوسائل الإعلام السورية

غازي عينتاب – الأحد 30 حزيران 2019

اختتمت هيئة ميثاق شرف للإعلاميين السوريين اليوم الأحد 30 حزيران\يونيو 2019 في مدينة غازي عينتاب التركية ورشة عمل امتدت لثلاثة أيام ناقشت وضع نظام عمل للجنة شكاوى تتبع لهيئة الميثاق وتختص بالنظر بالشكاوى التي يرفعها أفراد من الجمهور أو مؤسسات إعلامية بخصوص المحتوى الإعلامي الذي تقدمه وسائل الإعلام السورية.

حضر الورشة أعضاء في مجلس إدارة هيئة الميثاق ومكتبه التنفيذي إضافة إلى مستشارَين قانونيين تمت دعوتهما لأجل الورشة خصيصاً لهذه الغاية.

في اليوم الأول قام المشاركون بعمل عصف ذهني بخصوص التعريفات النظرية والتأسيسية للجنة الشكاوى وعملها لناحية تعريف الشكوى, المشتكي, المشتكى منه … الخ.

بعد ذلك قام ميسر الجلسة بتقديم عرض باور بوينت لآلية عمل منظمة معايير الصحافة المستقلة البريطانية للاستفادة من التجربة البريطانية الرائدة في هذا الخصوص.

قام المشاركون بعرض ومناقشة دراسة لجنة الشكاوى الخاصة بالميثاق التي وضعها السكرتير العام السابق والتعليق عليها ونقدها بغية الاستفادة منها.

في اليوم الثاني قام الحاضرون بإجراء حوار مفتوح حول عمل لجنة الشكاوى حيث تم التداول في كيفية تحرير الشكوى, آلية عمل لجنة الشكاوى, هيكلية اللجنة, ونموذج تقديم الشكوى المقترح.

تم إجراء عصف ذهني جماعي حول مدونة السلوك التي يمكن للجنة الشكاوى أن تتبناها اعتماداً على “نص ميثاق شرف للإعلاميين السوريين” على طريق تحديد معايير الشكوى وتحديد المدونة المقترحة كمرجعية تحتكم إليها لجنة الشكاوي ومن يلجأ إليها, مثل الدقة, الصحة, الخصوصية … الخ. كما تم التوسع في مناقشة هيكلية اللجنة, آلية عملها وشروط العضوية فيها.

في اليوم الثالث والأخير ناقش المجتمعون الخطة التسويقية للجنة الشكاوى وقاموا بوضع مسودة نهائية متكاملة لعمل اللجنة سيتم عرضها على مجلس الإدارة لاعتمادها رسمياً في وقتٍ لاحق.