هيئة الميثاق تعزز قدرات الأعضاء بدورة (القيادة والحوكمة) في عنتاب

غازي عنتاب – بدأت أمس الخميس، وبحضور عدد من ممثلي المؤسسات الإعلامية السورية الموقعة على ميثاق شرف للإعلاميين السوريين، دورة تدريبية (القيادة والحوكمة) نظمتها هيئة الميثاق ترجمة لأحد أهدافها في “بناء قدرات وتعزيز الشفافية والحوكمة للمؤسسات الأعضاء “.

يتناول المدرب، دكتور وليد صالحاني، الخبير الدولي في شؤون منظمات المجتمع المدني، وعلى مدى ثلاثة أيام قضايا القيادة والحوكمة وما يتصل بهما من عناوين فرعية مثل؛ الشفافية، النزاهة، تلقي ودفع الرشاوى.

خصص صالحاني، اليوم الأول للحديث عن العلاقة بين المؤسسة والداعمين والمنح؛ إدارة الشراكات والمنح الدولية للمنظمات الإعلامية. ويقدم نماذج وأدلة لتنمية قدرات المنظمات الإعلامية، (نموذج جايكا اليابانية؛ نموذج الإغاثة الإسلامية).

و يعرض المدرب ، اليوم، تفاصيل بنية المؤسسة/ المنظمة من جهة الهيكلية التنظيمية/ النظام الاساسي والداخلي؛ دور مجلس الأمناء ودور الإدارة التنفيذية؛ الرقابة الداخلية/ الرقابة الخارجية ومستوياتها؛ والضبط المالي والادارة المالية. ويستكمل صالحاني يومه التدريبي الثاني بمحورين يوضح في الأول أسس الحوكمة ومعاييرها (الشفافية، النزاهة، المساءلة)؛ الفساد المالي والاداري (التحصن منه بقواعد السلوك والاخلاق). فيما يعرض في المحور الثاني نماذج للتطوير والاستدامة.

الدور الاجتماعي للمؤسسة ودورها في خدمة المصلحة العامة، والعلاقة بين المؤسسة وجمهورها، هي محاور اليوم الثالث والأخير.

تعمل هيئة ميثاق شرف على تنظيم جدول دورات متكامل يمكّن “المؤسسات الإعلامية السورية الموقعة على الميثاق من مزاولة عملها بأخلاقية ومهنية عاليتين”. وسبق للهيئة أن نفذت العديد من الدورات وورشات العمل.