ميثاق شرف للإعلاميين السوريين ورابطة الصحفيين السوريين يختتمان لقاء (المسؤولية في الإعلام)

اسطنبول – 29 نيسان 2019

اختتم يوم الأحد الثامن والعشرين من نيسان (أبريل) في مدينة اسطنبول اللقاء المشترك الذي عقدته هيئة ميثاق شرف للإعلاميين السوريين بالتعاون مع رابطة الصحفيين السوريين تحت عنوان (المسؤولية في الإعلام: من مسؤول أمام من؟).

استمر اللقاء ليومين وتم فيه مناقشة نتائج عدد من البحوث التي أجريت حديثاً حول تقييم عينة من أفراد المجتمع السوري لما يقدم له من مواد إعلامية عبر القنوات المختلفة, ومدى تلبية الأداء الإعلامي الحالي لاحتياجاته وواقعه, بالإضافة إلى تحليل واقع المؤسسات الإعلامية السورية المستقلة وبحث ما يمكن القيام به في سبيل تنظيم سوق العمل الإعلامي وبحث التحديات التي تعوق ذلك.

تخلل اليوم الثاني مناقشة للتحديات السياسية والاقتصادية والقانونية والاجتماعية والتقنية التي تواجه الإعلام السوري وتم إجراء تحليل سوات لتحديد نقاط الضعف والقوة والفرص والتهديدات من أجل اقتراح الحلول في ظل الظروف الراهنة. كما ناقش الحضور أساسيات بناء المساءلة للصحفي والمؤسسة الإعلامية.

اتفق المجتمعون على أن المساءلة هي حق للمتلقين يتضمن آليات وأدوات تمكنهم من محاسبة الوسائل الإعلامية عن قيامها بالواجبات التي يفترض بأنها ملتزمة بأدائها. كما تم الاتفاق على دراسة إنشاء صندوق دعم طوارئ للصحفيين ودراسة إطلاق مشروع (ربحي-إعلامي) يكفل دعم المؤسسة مستقبلاً ووضع خطة زمنية للعمل الإعلامي وتطوير الأداء لتحقيق استقلالية الإعلام.

تأتي هذه الفعالية ضمن سلسلة من الأنشطة التي يقوم بها ميثاق شرف الإعلاميين السوريين بالتعاون مع رابطة الصحفيين السوريين، بهدف تبادل الآراء والمناقشات حول أهم القضايا العالمية التي تواجه المهنة، بهدف تطوير الأداء وفتح آفاق جديدة بين أبناء المهنة للاستفادة والتطور.