كيف تبني هيئة الميثاق استراتيجية تواصل فعالة مع الأعضاء؟

غازي عنتاب- كيف نرسم سياسات تواصل فعالة بين هيئة الميثاق والمؤسسات الأعضاء، كان العنوان الرئيس ليوم تدريبي طويل في مكتب الميثاق، تحدثت فيه الدكتورة خاتون حيدر الخبيرة في قضايا التنمية والمرأة، والدكتورة منى عبد المقصود منسقة برامج التدريب في منظمة FPU الداعمة للميثاق.

حضر النشاط وشارك فيه رئيس مجلس إدارة الميثاق أكرم الأحمد، نائب الرئيس والخازن خليل آغا، الأمين العام مرشد النايف، مدير العمليات الدكتور ملحم عبد الله. أوضحت الدكتورة خاتون، أن التواصل الفعال مع المؤسسات الأعضاء من شأنه توفير بيئة عمل محترفة، تمنح هيئة الميثاق فرصة تصميم أجندات عمل تلبي حاجات الأعضاء ينجم عنها خلق حالة من التفاعل المستدام بين الطرفين.

تناولت الدكتورة منى كيفية صياغة الاستراتيجية الاتصالية، وقالت إن الخطوة الأولى تبدأ من المعرفة الدقيقة بمزايا وملامح الجمهور المستهدف، وأشارت إلى العناصر المكونة للاستراتيجية؛ تحليل الموقف، الأهداف، الجمهور، الرسالة، الأنشطة، الفترة الزمنية، التقييم. وأوضحت أنواع الجمهور وطرق قياس فاعلية التواصل.

تقترح هيئة الميثاق على الزملاء/ت في المؤسسات الأعضاء، التفاعل والمشاركة في صياغة استراتيجية تواصل تضمن تحقيق الانخراط وهو أرقى مراحل التواصل؛ تقول الدكتورة منى.