لقاء تقييم الشراكة والاستعداد للانتخابات

إسطنبول- مع دخول الشراكة بين هيئة الميثاق ومنظمة Free Press Unlimited عامها الرابع في مشروع الصحافة الأخلاقية، عقد الطرفان، وعلى مدى يومين (17-18 تشرين الثاني)، عدة جلسات ناقشا فيها ملفات مختلفة؛ أين نحن من مفهوم الشراكة، إنجازات أعضاء مجلس الإدارة خلال الدورة الماضية، كيفية صياغة آليات من شأنها تحسين الأداء أثناء تنفيذ استراتيجية العمل خلال الفترة المقبلة، تفعيل مشاركة الأعضاء من خلال النظر في استراتيجية التواصل وتطويرها، والاستعداد للانتخابات.

يسّر جلسات اللقاء الدكتور زيدون الزعبي، وحضره أعضاء مجلس الإدارة؛ أكرم الأحمد، خليل آغا، لينا شواف، جواد شربجي، عبسي سميسم، والكادر التنفيذي، الأمين العام مرشد النايف، مدير العمليات ملحم العبد الله، وعن (FPU) إليزابيث بليباني، منسقة برنامج سوريا، الدكتورة منى عبد المقصود منسقة برامج التدريب في المنظمة.

أشار بعض أعضاء مجلس الإدارة، خلال جلسات تقييم الشراكة، إلى وجود ضعف في التواصل، بسبب غياب سياسة تواصل واضحة بين الطرفين، وأن توليد نظام تواصل نشط وكفوء، يتطلب من هيئة الميثاق تنظيم اجتماعات دورية لأعضاء مجلس الإدارة أولا، وتواصلا مستمرا وغير دوري من الكادر التنفيذي ثانيا.

تناولت دكتورة منى أهمية العمل على صياغة خطة استراتيجية للتواصل، وشرحت سلاسل بنائها من المقدمة إلى “الرؤية والأهداف، معرفة الجمهور المستهدف، إلى الجدول الزمني لتنفيذها والموارد المادية والبشرية اللازمة لتنفيذها، المخاطر، عملية التصديق عليها من الأعضاء، وامتلاك أدوات التقييم، والقدرة على قياس نسبة تحقيق الهدف”.

الدكتور الزعبي قال إن الانتخابات المقبلة لأعضاء مجلس إدارة الميثاق “ليست مجرد إجراء، هي رؤية واستراتيجية”، ودعا أعضاء مجلس الإدارة إلى استحضار التحديات التي واجهت العملية الانتخابية خلال الدورة الماضية، ومنها ضعف الإقبال على الترشح والتصويت، ليصار إلى تلافيها في الانتخابات المقبلة. واتفق المجتمعون على أن المرشح الذي يتمتع بكفاءة وخبرة إعلامية وإدارية جيدة، من شأنه تعزيز مكانة الميثاق وتطويره ونقله إلى مستويات نجاح جديدة.

كانت هيئة الميثاق أعلمت الأعضاء أن يوم 19 كانون الأول 2019 هو موعد انتخابات أعضاء مجلس الإدارة، ودعتهم إلى تعزيز المسار الديمقراطي من خلال المشاركة الحيوية في العملية الانتخابية ترشيحا وتصويتا.