منتدى الميثاق.. حماية حقوق الملكية الفكرية في الإعلام

غازي عنتاب- شاركت الخبيرة الأردنية في تطوير وسائل الإعلام، إيمان جرادات، في منتدى “حماية حقوق الملكية الفكرية في الإعلام” الذي نظمته هيئة ميثاق شرف للإعلاميين السوريين، في مدينة غازي عنتاب، وبدأت جلساته اليوم الأربعاء.

حضر المنتدى وشارك فيه صحافيون مستقلون، خبراء قانونيون، وعدد من ممثلي المؤسسات الأعضاء في الميثاق؛ ناقشوا على مدى ثلاث جلسات عناوين: مقدمة إلى حقوق الملكية الفكرية. حق المؤلف والحقوق المجاورة. تأثير استعمال الأنترنت في نشر المحتوى على حقوق الملكية الفكرية للمؤلف.

يناقش المنتدى في يومه الثاني والأخير، غدا الخميس، وخلال ثلاث جلسات أيضا؛ محاور: مقدمة وكيفية اختيار رخصة المشاع الإبداعي واستعمالها. كيفية إيجاد مواد سمعية وبصرية لاستخدامها في القصص الصحفية في الأنترنت. سياسة الخصوصية وحماية البيانات وتأثيرها على عمل وسائل الاعلام.

يهدف النشاط إلى صياغة قواعد توجيهية، استرشادية، تحسّن مهارات كوادر المؤسسات في قضايا حماية حقوق الملكية الفكرية، وخاصة في قطاع الإعلام. وكانت هيئة الميثاق نظمت في غازي عنتاب، أواخر الشهر الماضي ورشة عن القيادة والحوكمة لبناء قدرات وتعزيز الشفافية والحوكمة للمؤسسات الأعضاء.