“ميثاق” يعتمد نظام الشكاوى ويفتح باب الانضمام إلى لجنتيه وفق شروط

ميثاق “شرف” – (بيان)

في إطار جهود التنظيم الذاتي لقطاع الإعلام السوري، وبهدف تطوير الممارسة الإعلامية ورفع الجودة المهنية للمحتوى الصحفي المنشور في وسائل الإعلام السورية المختلفة. أقرت هيئة “ميثاق شرف للإعلاميين السوريين” نظام الشكاوى، الذي يشكل دليلاً مهنياً لدفع وسائل الإعلام السورية والعاملين فيها، إلى الالتزام بمدونة السلوك المهني والأخلاقي، ومعايير الصحافة المستقلة، وتوفير مرجعية ناظمة للشكوى لكل متضرر من أي انتهاك أو خرق لأخلاقيات مهنة الصحافة تقوم به المؤسسات الإعلامية السورية في منشوراتها، وفق محددات وآليات واضحة تعتمدها لجنة مستقلة تسمى لجنة الشكاوى.

يسعى هذا النظام من خلال عمله إلى تنظيم العلاقة بين الجمهور ووسائل الإعلام السورية، وتوعية الجمهور بحقه في الشكوى وتصويب أخطاء النشر والاعتراض على الانتهاكات المهنية والأخلاقية، التي قد تنتج عن التغطيات الإعلامية لوسائل الإعلام السورية، وترشده إلى أساليب ممارسة حقه بطرق مهنية. ويسعى أيضاً إلى حث وسائل الإعلام على الحذر في أثناء الممارسة الإعلامية من ارتكاب المخالفات والانتهاكات المهنية التي قد توقع ضرراً بالجمهور.

يعمل نظام الشكاوى في “ميثاق شرف للإعلاميين السوريين” من خلال لجنتين: لجنة شكاوى مهامها دراسة الشكاوى والتحقيق فيها وإصدار القرارات والأحكام الخاصة بها، ولجنة مراجعة مهمتها دراسة الطعون وطلبات المراجعة.

تستمد لجنة الشكاوى سلطتها من المرجعيات الأخلاقية والأعراف المهنية لمهنة الصحافة، وجميع قراراتها ذات إلزام أخلاقي وأدبي، وهي غير ملزمة قانونياً، ولا ينشأ عنها أي إجراءات قضائية أو عقوبات مالية. وتتبع تنظيمياً لهيئة “ميثاق شرف للإعلاميين السوريين”، وهي مستقلة مهنياً في عملها عن إدارة الميثاق، وعن وسائل الإعلام السورية. أعضاء لجنة الشكاوى مستقلون في عملهم ضمن اللجنة عن وسائل الإعلام السورية.

تتلقى اللجنة، الشكاوى المقدمة بحق المؤسسات الإعلامية السورية الموقعة على الميثاق العاملة داخل سوريا وخارجها، وتلك التي انضمت لنظام الشكاوى من خارج الميثاق، والتي تنشر محتوى ذا صلة بالأخبار بأشكاله المختلفة، عبر الوسائل المرئية والمسموعة والمقروءة.

تختص اللجنة بالمحتوى الإعلامي المنشور على وسائل الإعلام المختلفة، ويتضمن على سبيل المثال: الصور، النصوص، الفيديو، التسجيلات الصوتية، الرسوم الكاريكاتورية، الجداول البيانية والمخططات.

طبيعة عمل أعضاء اللجنتين تطوعية بالمبدأ، ويحق لمجلس إدارة هيئة الميثاق أن يخصص مكافآت لأعضاء اللجنتين لقاء التكليفات والمهام التي يوكلها إليهم. وتضم اللجنتان صحفيين وحقوقيين وفعاليات من المجتمع المدني.

وبهدف تفعيل نظام الشكاوى، تعلن هيئة “ميثاق شرف للإعلاميين السوريين” عن فتح باب التقدم لعضوية لجنتي الشكاوى والمراجعة:

أولاً: لجنة الشكاوى

هي لجنة تختص بتلقي وفرز ودراسة الشكاوى المستلمة عبر نظام الشكاوى الإلكتروني، وتقوم بالتواصل مع الأطراف المعنية بكل شكوى بهدف جمع المعلومات ومتابعة إجراءات الحل والتسوية. كما تقوم اللجنة بالتحقيق في الشكاوى والفصل فيها، وإصدار الأحكام والتقارير فيما يخص الانتهاكات والخروقات لمدونة السلوك، وتضم تسعة أعضاء من الذكور والإناث.

شروط عضوية لجنة الشكاوى:

1. من حملة الشهادة الجامعية.

2. العمر 35 سنة كحد أدنى.

3. خبرة مهنية عملية في المجالات الإعلامية أو الحقوقية أو فعاليات المجتمع المدني لا تقل عن 10 سنوات.

4. سوري/سورية الجنسية ومن في حكمه.

5. إطلاع واسع على الإعلام السوري.

6. معرفة ودراية بالمواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان.

7. معرفة ودراية بالمواثيق الإعلامية ومدونات السلوك المهنية والأخلاقية.

8. لا يجوز أن يكون/تكون عضو اللجنة مالكاً لأي مؤسسة إعلامية سورية بشكل كامل أو جزئى.

9. لا يجوز أن يكون/تكون عضواً في مجالس إدارات المؤسسات الإعلامية السورية.

10. لا يجوز أن يكون/تكون عضو اللجنة رئيسًا لأي قسم إعلامي في المؤسسات الإعلامية السورية.

11. في حال كان/كانت عضو اللجنة يعمل لصالح مؤسسة إعلامية سورية بصورة منتظمة أو كفري لانس، فإنه يمتنع عن النظر في الشكاوى التي ترد على تلك المؤسسة.

ثانياً: لجنة المراجعة

هي مرجع استئنافي يختص بالبت في طلبات المراجعة من أطراف الشكاوى بعد صدور قرارات لجنة الشكاوى، وتضم ثلاثة أعضاء من الذكور والإناث.

شروط عضوية لجنة المراجعة:

هي نفس شروط عضوية لجنة الشكاوى ويضاف إليها:

1. أن تكون خبرته/خبرتها المهنية في المجالات الإعلامية أو الحقوقية أو فعاليات المجتمع المدني لا تقل عن 15 سنة.

2. أن يكون عمره/عمرها لا يقل عن 40 سنة.

على الراغبين في التقدم لعضوية إحدى اللجنتين، ويجدون في أنفسهم يحققون الشروط المطلوبة، ملء استمارة التقديم. (اضغط هنا).

سيتم إغلاق باب التقدم لعضوية اللجنتين بتاريخ 5 أيار 2021 الساعة 12:00 ليلاً بتوقيت دمشق.