انتهاء دورة تدريبية حول “النوع الاجتماعي” نظّمها “ميثاق شرف للإعلاميين السوريين”

نظّم “ميثاق شرف للإعلاميين السوريين” دورة تدريبية، استمرت لثلاثة أيام، حول “النوع الاجتماعي في الإعلام”.

وعُقدت الدورة التدريبية في 19 و20 و21 أيّار/ مايو 2021، بمشاركة عدد من الصحفيين والصحفيات العاملين والعاملات في وسائل إعلامية سورية، وهي: “صحيفة حبر”، و”صحيفة الأيام”، وموقع “سيريا برس”، وقناة “حلب اليوم”، و”المركز الصحفي السوري”، وموقع “نيوز سنتر”، و”مجلة الغربال”.

المدربتان المتخصصتان الدكتورة “خاتون حيدر والدكتورة “منى عبد المقصود”، ألقتا سلسلة من المحاضرات التي تمحورت حول النوع الاجتماعي والعدالة الاجتماعية، وسبل تحقيق ذلك من خلال الصحافة والإعلام.

وفي اليوم الأول من الدورة التدريبية، تعرّف المتدربون إلى مفهوم “الجندر/ النوع الاجتماعي”، وما يميّزه عن مفهوم “الجنس”، واطلعوا على الصور النمطية للمرأة في الإعلام، وذلك في إطار سبل تحقيق “العدالة الاجتماعية” من خلال الإعلام، على اعتبار أنه السلطة الرابعة، التي تساهم بتشكيل الرأي العام وتسلط الضوء على المشكلات الاجتماعية، في سبيل تحقيق العدالة النمطية والوصول إلى مجتمع أكثر توازناً فيما يخص العلاقة بين الرجل والمرأة والأدوار المنوطة بهما، في المجالين العام والخاص.

وتمحور اليوم الثاني للدورة التدريبية، حول “سياسة النوع الاجتماعي” وأهمية دمجها في وسائل الإعلام، والتعرّف إلى الأدوات القانونية والمعايير الإحصائية والمنهجية، لتحقيق ذلك.

وفي اليوم الثالث، اطّلع المتدربون والمتدربات على نماذج وأمثلة حول إهمال سياسية النوع الاجتماعي أو الالتزام بها في وسائل الإعلام العربية والعالمية، كما نفّذوا -بعد تقسيمهم إلى مجموعات- تمرينات عملية، تساعدهم على تطبيق ما تعلموه خلال اليومين السابقين من الدورة التدريبية.