“ميثاق” يختتم ورشة تدريب “المساءلة في الإعلام” بمدينة إسطنبول

اختتم ميثاق “شرف” للإعلاميين السوريين ورشة تدريب “المساءلة في الإعلام”، اليوم الأربعاء 30 حزيران/ يونيو 2021.

وعُقدت جلسات الورشة التدريبية خلال يومي الثلاثاء والأربعاء 29 و30 حزيران/ يونيو، بفندق “Ottomans” بمدينة إسطنبول التركية.

وشارك عدد من الصحفيين والصحفيات من وسائل إعلامية سورية عدة، في الورشة التدريبية، وأدارت الجلسات المدربة د. منى عبد المقصود، المدرّسة بكلية الإعلام في جامعة القاهرة.

وتمحورت جلسات اليوم الأول حول المفاهيم الأساسية للمساءلة في الإعلام، وأدواتها على المستوى المهني، والتحديات التي تواجهها، إضافة إلى التحليل البيئي للمساءلة في الإعلام العربي.

وفي اليوم الثاني، تناولت جلسات الورشة التدريبية، أدوات المساءلة في الإعلام على المستوى المؤسسي، والإنترنت وأدوات المساءلة في الإعلام، بمشاركة الصحفية ميساء آقبيق، إلى جانب د. منى.

 

واستعرض عضو مجلس إدارة “ميثاق”، الصحفي جواد شربجي، نظام الشكاوى الذي استحدثه ميثاق “شرف” للإعلاميين السوريين أمام الحاضرين وشرحه بإسهاب -باعتباره أحد أدوات المساءلة- قبل أن تدير د. منى تدريباً عملياً يحاكي عمليات الشكاوى المستقبلية التي ستُرسل إلى لجنة الشكاوى، حيث انقسم الحضور إلى ثلاثة أقسام يمثلون الجهة المشتكية، والجهة المشتكى عليها، ولجنة الشكاوى المكلّفة بالحكم والفصل بين الطرفين.
عقب ذلك، قُسّم الحضور مجدداً إلى 3 مجموعات، وعملت كل مجموعة على مناقشة المسائل التي طُرحت أثناء الورشة، ووضعت تصوراً أولياً للأدوات التي بالإمكان استخدامها لتطبيق المساءلة بشكل فعّال، في دائرة الإعلام السوري.