“ميثاق شرف” ينهي اليوم الأول لورشة تدريب “لجنة الشكاوى”

أنهى ميثاق شرف للإعلاميين السوريين، الاثنين 18 تشرين الأول / أكتوبر 2021، فعاليات اليوم الأول لورشة تدريب لجنة الشكاوى.

وحضر التدريب أعضاء مجلس إدارة، والكادر التنفيذي للميثاق، وأعضاء لجنة الشكاوى المشكلة حديثاً من مجموعة من الصحفيين والحقوقيين والناشطين في منظمات المجتمع المدني.

وتناول المدرب كريس إليوت، عضو مجلس إدارة شبكة الصحافة الأخلاقية، معايير مدونة السلوك المهني للميثاق، الضوابط الذاتية لوسائل الإعلام، كما واستعرض بعض التجارب المماثلة في العالم، منها تجربة مجلس الصحافة النرويجي، وتجربة مجلس الصحافة في جمهورية جنوب أفريقيا.

وناقش المدرب مع المشاركين النقاط الواجب مراعاتها عند صياغة السياسة التحريرية للمؤسسات الإعلامية، وجودة المعلومات المقدّمة، وكيفية تغليب المصلحة العامة على المصالح المؤسساتية والأجندات الخارجية، كما تطرق إلى مواد ومبادئ الميثاق، و نظام الشكاوى.

تعتبر هذه الورشة التدريبية الأولى بعد تشكيل لجنة الشكاوى وتستمر لمدة يومين، الإثنين والثلاثاء 18 – 19 تشرين الأول 2021، عبر منصة زووم.

هذا ويسعى نظام الشكاوى الذي أقرته هيئة ميثاق ميثاق شرف من خلال عمله إلى تنظيم العلاقة بين الجمهور ووسائل الإعلام السورية، وتوعية الجمهور بحقه في الشكوى وتصويب أخطاء النشر والاعتراض على الانتهاكات المهنية والأخلاقية، التي قد تنتج عن التغطيات الإعلامية لوسائل الإعلام السورية.