“ميثاق شرف” يختتم ورشة تدريب “حرية المعلومات”

اختتم “ميثاق شرف للإعلاميين السوريين” اليوم الخميس ورشة تدريبية حول ” حرية المعلومات في الأنظمة الديمقراطية وفي القوانين الدولية، وكيفية استثمار وسائل الإعلام في تعزيز حرية المعلومات”.

و عقدت الورشة التدريبية في مدينة غازي عينتاب التركية، واستمرت لمدة يومين 5-6 كانون الثاني 2022. وشارك فيها 20 صحفي وصحفية من العاملين في المؤسسات الإعلامية السورية المستقلة من الأعضاء في ميثاق شرف للإعلاميين السوريين بالإضافة إلى عدد من أعضاء لجنة “نظام الشكاوى”.

تناولت المدربة الدكتورة هلا عبد الستار الملاح في اليوم الأول مفاهيم أساسية حول حرية المعلومات والأنظمة السياسية، ودور الإعلام في الأنظمة الديمقراطية وإتاحة المعلومات للجمهور. كما ناقشت مع المشاركين الضوابط المهنية والأخلاقية في التعامل مع المعلومات، والآفاق المستقبلية للمعلومات في ظل الصحافة المتعمقة.

واستعرضت المدربة د. منى عبد المقصود في اليوم الثاني مقدمة في الصحافة الاستقصائية وصحافة البيانات ودورهما في تعزيز حرية المعلومات. كما ناقشت مع المشاركين من خلال مجموعات عمل كيفية البدء بالتحقيق الاستقصائي والبحث عن المعلومات والمصادر، وتحليل نماذج صحفية استقصائية وقصص مدفوعة بالبيانات محلية وإقليمية ودولية.

من الجدير بالذكر أن ميثاق شرف للإعلاميين السوريين عقد العديد من التدريبات والمنتديات لتطوير وبناء قدرات الصحفيين العاملين في المؤسسات السورية المستقلة.

ميثاق شرف للإعلاميين السوريين