بيان إطلاق لجنة الشكاوى

في إطار جهود التنظيم الذاتي لقطاع الإعلام السوري، وبهدف تطوير الممارسة الإعلامية ورفع الجودة المهنية للمحتوى الصحفي المنشور في وسائل الإعلام السورية المختلفة. وبهدف تفعيل نظام الشكاوى الذي أقرته هيئة “ميثاق شرف للإعلاميين السوريين” ، والذي يشكل دليلًا مهنيًا لدفع وسائل الإعلام السورية والعاملين فيها، إلى الالتزام بمدونة السلوك المهني والأخلاقي، ومعايير الصحافة المستقلة، وتوفير مرجعية ناظمة للشكوى لكل متضرر من أي انتهاك أو خرق لأخلاقيات مهنة الصحافة تقوم به المؤسسات الإعلامية السورية في منشوراتها، ويسعى من خلال عمله إلى تنظيم العلاقة بين الجمهور ووسائل الإعلام السورية، وتوعية الجمهور بحقه في الشكوى وتصويب أخطاء النشر والاعتراض على الانتهاكات المهنية والأخلاقية، التي قد تنتج عن التغطيات الإعلامية لوسائل الإعلام السورية، وترشده إلى أساليب ممارسة حقه بطرق مهنية.

تعلن هيئة “ميثاق شرف للإعلاميين السوريين” عن إطلاق لجنة الشكاوى، المكونة من السادة:

أ. لجنة الشكاوى:

1. ملاك سويد – رئيسة اللجنة.

2. نادين عابدين – نائبة الرئيس.

3. مصعب سعود – عضو.

4. حسن النيفي – عضو.

5. بشار نرش – عضو.

6. عبد القادر نعناع – عضو.

7. ندى أسود – عضو.

8. هلا الملاح – عضو.

9. أحمد مراد – عضو.

ب. لجنة المراجعة:

1. غزوان قرنفل – رئيس اللجنة.

2. موفق قات – عضو.

3. سهير الأومري – عضو.

تستمد لجنة الشكاوى سلطتها من المرجعيات الأخلاقية والأعراف المهنية لمهنة الصحافة، وجميع قراراتها ذات إلزام أخلاقي وأدبي، وهي غير ملزمة قانونيًا، ولا ينشأ عنها أي إجراءات قضائية أو عقوبات مالية. وتتبع تنظيميًا لهيئة “ميثاق شرف للإعلاميين السوريين”، وهي مستقلة مهنيًا في عملها عن إدارة الميثاق، وعن وسائل الإعلام السورية. أعضاء لجنة الشكاوى مستقلون في عملهم ضمن اللجنة عن وسائل الإعلام السورية.

تتلقى اللجنة، الشكاوى المقدمة بحق المؤسسات الإعلامية السورية الموقعة على الميثاق العاملة داخل سوريا وخارجها، وتلك التي انضمت لنظام الشكاوى من خارج الميثاق، والتي تنشر محتوى ذا صلة بالأخبار بأشكاله المختلفة، عبر الوسائل المرئية والمسموعة والمقروءة.

تختص اللجنة بالمحتوى الإعلامي المنشور على وسائل الإعلام المختلفة، ويتضمن على سبيل المثال: الصور، النصوص، الفيديو، التسجيلات الصوتية، الرسوم الكاريكاتورية، الجداول البيانية والمخططات.

تتلقى اللجنة الشكاوى عبر الموقع الرسمي لهيئة الميثاق من خلال الرابط التالي:

https://almethaq-sy.org/ar/complaints

02 / 02/ 2022

هيئة ميثاق شرف للإعلاميين السوريين