اختتام فعاليات منتدى “المساءلة فى الإعلام ودورها فى تعزيز مسارات الديمقراطية في المجتمع”

اختتم “ميثاق شرف للإعلاميين السوريين” أمس الأربعاء 23 آذار/مارس 2022 فعاليات منتدى نقاشي حول “المساءلة فى الإعلام ودورها فى تعزيز مسارات الديمقراطية فى المجتمع”، الذي عقد في مدينة غازي عنتاب التركية.
 شارك في المنتدى 25 صحفي وصحفية وناشط حقوقي كممثلين عن مؤسسات إعلامية ومنظمات مجتمع مدني.
تناولت الجلسة الأولى مفهوم وأدوات المساءلة فى الإعلام، وناقشت ميسرة اللقاء، الدكتورة منى عبد المقصود، الدور الذي يمكن أن تلعبه المساءلة في تعزيز مسارات وقيم الديمقراطية في المجتمع.
كما ناقش المشاركون في الجلسة الثانية، دور الصحافة الاستقصائية فى كشف الفساد وتتبع الأموال، واستعرضت ميسرة اللقاء بعض النماذج المضيئة عن التحقيقات الاستقصائية الدولية والعربية.
ركزت الجلسة الثالثة على مناقشة آفاق تعزيز دور الإعلام السوري المستقل فى المساءلة كسلطة رابعة فى ظل الديمقراطية، من خلال تقسيم المشاركين إلى ثلاثة مجموعات، مجموعة تمثل وسائل الإعلام السوري المستقل، ومجموعة تمثل منظمات المجتمع المدني، ومجموعة تمثل الجمهور، وتوجيه أسئلة من الجمهور إلى وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني تتعلق بقضايا المساءلة ومراقبة الأداء وكشف مواطن الخلل والدفاع عن المواطنين.
وفي نهاية اللقاء، أكد المشاركون على أهمية تعزيز الحوار والتنسيق بين المؤسسات الإعلامية ومنظمات المجتمع المدني ووضع الآليات المناسبة لذلك بهدف تفعيل وتعزيز مبدأ المساءلة على مستوى المؤسسات والمجتمع.
من الجدير بالذكر أن “ميثاق شرف” يسعى إلى إشراك منظمات المجتمع المدني في الأنشطة التي يجريها بهدف تعزيز الحوار والتنسيق بينها وبين المؤسسات الإعلامية المستقلة.