اختتام منتدى “كيفية استثمار وسائل الإعلام المستقل بتحسين وتعزيز حرية المعلومات”

عقد “ميثاق شرف للإعلاميين السوريين”، اليوم الإثنين 22 آب – أغسطس 2022، منتدى حول “كيفية استثمار وسائل الإعلام المستقل بتحسين وتعزيز حرية المعلومات”، في مدينة غازي عنتاب التركية، بمشاركة عدد من وسائل الإعلام السورية ومنظمات المجتمع المدني.

ويهدف المنتدى إلى توضيح دور وسائل الإعلام في نشر ثقافة الحصول على المعلومات، وتقوية حساسية الجمهور تجاه هذا الحق، بوصفه أحد حقوقه الأساسية، وبما يساعده على اتخاذ قرارات مبنية على معلومات دقيقة صادرة عن جهاتها الأم. وأنه لا يمكن تحقيق تداول حر للمعلومات ما لم تتبنَ وسائل الإعلام هذا الحق وتناصره على الدوام.

وأدارت الدكتورة منى مجدي عبد المقصود “ميسرة” المنتدى، ثلاث جلسات، حملت الأولى عنوان “وسائل الإعلام المستقلة ودورها فى تزويد الجمهور بالمعلومات.. المفاهيم والمؤشرات”، سلطت الضوء من خلالها على دور وسائل الإعلام في تزويد الجمهور بالمعلومات والمساعدة على فهمها وتفسيرها.

وكانت الجلسة الثانية بعنوان “حدود ما ينبغى نشره من معلومات، وتحديد جودتها، ومستواها، وآليات التحسين” وتحدثت فيها الدكتورة منى عن صعوبات التحقق من المعلومات في ظل ماتشهده المنطقة من نزاعات.

وتضمنت الجلسة الختامية الأساليب الحديثة لتطوير مهارات الجمهور فى الدراية الإعلامية والمعلوماتية، والبحث في أسباب عدم الشكوى على انتهاكات وسائل الإعلام المهنية والأخلاقية.

و اختتم المنتدى بسؤالين مضمونهما: “ماذا قدمت وسائل الإعلام للجمهور في مجال المعلومة”، و”ماهي خططها الاستراتيجية في إطار تحسين وتعزيز حرية المعلومات”.