اختتام ورشة تدريب “حقوق الجمهور ووسائل الإعلام كعلاقة متبادلة”

اختتم “ميثاق شرف للإعلاميين السوريين”، اليوم الأحد 4-9-2022، ورشة تدريب بعنوان “حقوق الجمهور ووسائل الإعلام كعلاقة متبادلة”، عبر تقنية “zoom” عبر الإنترنت، شارك فيها أعضاء لجنة الشكاوى وأعضاء مجلس إدارة هيئة “ميثاق شرف للإعلاميين السوريين”.

وأدار الدكتور كمال بديع الحاج ثلاث جلسات تضمنت الأولى عملية تحليل مادة مكتوبة في موقع صحيفة ورقية، طبق فيها المشاركون المعلومات التي تلقوها خلال اليوم الأول من الورشة، من خلال تحليل المادة الإعلامية التي تم تناولها، كمياً، وكيفياً، بالإضافة للإطار الإعلامي الذي وضعت فيه وقدمت للجمهور.

وتناول المشاركون في الجلسة الثانية تحليل مضمون تقرير تلفزيوني، تم عرضه من خلال تقنية “zoom” على الأعضاء، ليخلصوا من خلال حوارهم ومناقشتهم، واختلاف والتقاء الآراء ووجهات النظر بينهم، في ختام الجلسة الثانية لملء الجداول التي تم توزيعها من قبل الدكتور الحاج على المشاركين.

أما الجلسة الأخيرة فكانت لعرض كيفية إعداد التقرير بعد الاطلاع على نتائج التحليل الكمي والكيفي والأطر التي وضعت فيها المواد الإعلامية التي تمت مناقشتها خلال الجلستين السابقتين، كما تم الاستماع للمشاركين الذين عبروا عن آرائهم في ماتلقوه من تدريب، ومقترحاتهم لتطوير ما تلقوه نظرياً وعملياً في هذه الورشة، خلال عملهم في تقييم أي شكوى تصل إلى لجنة الشكاوى.

من جهته.. قال الدكتور الحاج إن التفاعل الذي رآه في اليوم الثاني كان مفرحاً بالنسبة له، وأن هذه المرة الأولى التي يتعامل بها مع أصحاب اختصاصات متنوعة، وشهادات عليا، متمنياً أن يكون قد وفق في إيصال المعلومات التي قدمها للمشاركين.

يشار إلى أن ورشة التدريب “حقوق الجمهور ووسائل الإعلام كعلاقة متبادلة” تهدف إلى تدريب أعضاء لجنة الشكاوى على تقنيات تحليل كمي وكيفي للخبر، من خلال تحليل المضمون “Content Analysis” الذي يعتبر أسلوباً أو أداة بحثية لوصف المحتوى الظاهر للمادة الإعلامية، ويمتاز بأنه كمي، موضوعي، علمي، منظم.