“ميثاق شرف للإعلاميين السوريين” يطلق مجموعة نشاطات حول دور الصحافة الأخلاقية في تعزيز السلم الأهلي

يبدأ “ميثاق شرف للإعلاميين السوريين”، خلال الفترة القادمة، مجموعة نشاطات ممولة من “الصندوق الكندي لدعم المبادرات المحلية“، “Canada Fund for Local Initiatives (CFLI)”، حول دور الصحافة الأخلاقية في تعزيز السلم الأهلي.

وتهدف النشاطات التي ستقام بإشراف “ميثاق شرف” إلى توعية الصحفيين السوريين، بأهمية ودور الصحافة الأخلاقية في تعزيز السلم الأهلي، وتمكينهم من تحمل مسؤولياتهم المهنية والأخلاقية، في المساهمة في بناء السلام في سوريا، من خلال إبراز أهمية ودور الصحافة الأخلاقية في التخفيف من خطاب الكراهية والتمييز والأخبار الكاذبة.

كما تسعى الأنشطة إلى تعزيز الحياد وحرية التعبير، وتطوير مهارات الصحفيين السوريين، في الالتزام بالقواعد المهنية والأخلاقية أثناء التغطية الإعلامية، واستخدام أفضل الممارسات التي تساهم في تعزيز السلم الأهلي.

ويعمل “ميثاق شرف للإعلاميين السوريين” من خلال هذه الأنشطة على تحقيق نتائج عدة، على رأسها، رفع حالة الوعي والمعرفة لدى صناع القرار التحريري في المؤسسات الإعلامية السورية، بأهمية ودور الصحافة الأخلاقية في تعزيز السلم الأهلي، ومساهمتها في التخفيف من خطاب الكراهية والتمييز والأخبار الكاذبة وتعزيز الحياد وحرية التعبير.

وبالإضافة على ذلك سيعمل الميثاق على تدريب صحفيين سوريين على القواعد المهنية والأخلاقية للتغطية الإعلامية، والأدوات والمهارات التي تمكنهم من الالتزام بهذه القواعد أثناء عملهم، كما ستضيف هذه الأنشطة للصحفيين المدربين، مهارات ومعلومات حول مسؤولياتهم المهنية والأخلاقية في مناطق النزاع، ومهارات حول أفضل الممارسات الصحفية التي تساهم في بناء السلم الأهلي.

ويسعى “ميثاق شرف للإعلاميين السوريين” إلى تعزيز استقلالية الإعلام، وتمكين المؤسسات الإعلامية السورية من إنتاج محتوى عالي الجودة، مهنياً وأخلاقياً، بالإضافة إلى تحرير وسائل الإعلام من رقابة السلطة، وتأثير النفوذين السياسي والاقتصادي.