نظام الشكاوى في ميثاق شرف ودوره في توطين القواعد المهنية.. آراء بعض المشاركين

عقد ميثاق شرف للإعلاميين السوريين الإثنين 24-10-2022 فعاليات ورشة تدريبية حول “نظام الشكاوى في ميثاق شرف ودوره في توطين القواعد المهنية والأخلاقية والتخفيف من الانتهاكات”، في مدينة غازي عنتاب التركية.

واستمرت الورشة التدريبية لمدة يومين، وضمت نحو 20 صحفياً بوسائل الإعلام السورية، إضافة لممثلين عن المكاتب الإعلامية في منظمات مجتمع مدني، بهدف تعريف الصحفيين المشاركين، بدور نظام الشكاوى في ميثاق شرف، بتوطين القواعد المهنية والأخلاقية للصحافة والتخفيف من انتهاكاتها.

وعن رأيها بالورشة التدريبة قالت الصحفية المحررة ريم قرامو إن “ورشة التدريب كان فيها معلومات جديدة وقيمة، وتعرفنا من خلالها على لجنة الشكاوى التي تخص ميثاق شرف، وهذا أمر متاح للجميع، ولكننا بعد ورشة التدريب أصبح لدينا معرفة أكبر بهذا الأمر، وهو أمر يفيدنا كصحفيين ويفيد الجمهور أيضا”.

وأضافت ” سنحاول أن ننقل هذه المعلومات من خلال عملنا ونلتزم بالقواعد التي تعرفنا عليها خلال الورشة، مشيرة إلى أن التدريب العملي في اليوم الثاني خلق جواً أفضل من اليوم الأول، وجعلنا نستطيع تصويب أخطائنا من خلال أخطاء غيرنا، والعكس صحيح.

وعن تقييمها للمنتدى قالت إن الورشة من ناحية المعلومات والتنظيم كانت جيدة، واقترحت أن تطول فترة الورشة التدريبية يوماً آخر لأن الموضوع يتحمل أكثر من مدة يومين.

من جهتها قالت مديرة منظمة “جنى وطن” نسرين الريش إنها “تحضر مع الميثاق التدريبات بشكل دائم وكل فترة، وخاصة بما يتعلق بالية عمل لجنة الشكاوى، لأنه من المهم التعرف على هذه الآلية، ونحاول أن نوصل هذه الثقافة للمجتمع”.

ورأت أن هذه الورشات مفيدة جداً، من ناحية المعلومات، ويمكن أن نتعلم من خلالها كيف نملك آلية نقد وسائل الإعلام.

أما الصحفية دانا سقباني فقالت إن “المعلومات التي طرحتها الورشة أفادتني على الصعيد الشخصي لأنني كنت أعرف الميثاق بشكل عام، ولكن بعد هذه الورشة، التي تعتبر أول ورشة لي مع الميثاق، أحسست بأنني بدأت أدخل بالتفاصيل، وأعرف طريقة وآلية عمل لجنة الشكاوى وأستطيع أن أجيب عن أسئلة حول آلية عمل لجنة الشكاوى وميثاق شرف”.