انطلاق فعاليات ورشة تدريبية حول أفضل التجارب بتلقي الشكاوى والتعامل معها

أطلق “ميثاق شرف للإعلاميين السوريين”، اليوم السبت 5-11-2022، ورشة تدريبية حول ” أفضل الممارسات والتجارب المختلفة في تلقي الشكاوى والتعامل معها “، عبر تقنية “ZOOM”.

وأشرف المدرب الدكتور صخر الخصاونة، على الورشة، التي ضمت أعضاء لجنة الشكاوى في ميثاق شرف للإعلاميين السوريين.

وبدأت الجلسة الأولى من الورشة التدريبية في الساعة الثانية مساء اليوم السبت، وتضمنت الحديث عن “الأخلاقيات المهنية” وتنظيمها، وذلك من خلال عرض التعريفات الناظمة للأخلاقيات المهنية، وشارك فيها الحاضرون بآرائهم، فيما يتعلق بعمل لجنة الشكاوى.

كما استعرض المدرب بعض القضايا العالمية لمسألة الانتهاكات وتزييف الحقائق، والتي أدت في بعض الأحيان لإغلاق مؤسسات إعلامية، بعد أن اكتشف تزييفها للحقائق، أو الانحياز، والرشاوى المدفوعة للشرطة للتجسس على مكالمات، تتمكن المؤسسة الإعلامية من خلالها نشر فضائح عن أشخاص ومؤسسات.

بينما تضمنت الجلسة الثانية استعراضاً لمواثيق الشرف الإجبارية منها والاختيارية، ومايمكن أن تعمل وفقه لجنة الشكاوى، وعرض فيها الخصاونة أمثلة عن بعض القضايا التي رفعت للجان شكاوى متعددة، وكيفية الفصل في هذه القضايا.

كما تحدث المدرب في الجلستين الثانية والثالثة عن الوساطة ودورها في حل القضايا المقدمة إلى لجنة الشكاوى، وذلك من خلال التواصل مع الجهتين (المشتكي، والمشتكى عليه والذي هو جهة أو مؤسسة إعلامية) والتوصل لحل يرضي الطرفين، من خلال تقريب وجهات النظر، واختيار الحل الأنسب لهما.

وستواصل الورشة انعقادها يوم غد الأحد وذلك لاستعراض تجارب عالمية في الوساطة بين الجمهور والمؤسسات الصحفية، بالإضافة إلى الشروط الشكلية وضمان مبدأ المساواة في لجان الشكاوى عامة، بالإضافة إلى التطرق لمسألة الرصد وكتابة التقارير.

وتهدف الورشة إلى تدريب أعضاء لجنة الشّكاوى على مهارات استقبال الشكاوى والتعامل معها، ومناقشة الأخلاقيّات المهنيّة في الإعلام وكيفية تنظيمها، بالإضافة إلى تدريبهم على أساليب حل الإشكاليات وأثرها على حريّة الصّحافة، وإكسابهم مهارات الرّصد وكتابة التّقارير.