تقييم ومقترحات المشاركين في ورشة “القَواعد المهنيّة والأخلاقيّة للتغطية الإعلاميّة”

اختتمت، الأحد 13-11-2022، أعمال ورشة تدريبية حول “القَواعد المهنيّة والأخلاقيّة للتغطية الإعلاميّة “، التي نظمها “ميثاق شرف للإعلاميين السوريين”، في مدينة غازي عنتاب التركية.

استمرت الورشة ثلاثة أيام، وتضمنت عدة جلسات حول معايير الجودة في الخبر، والقواعد المهنية لكتابة الخبر الصحفي، وعبر المشاركون في هذه الورشة التدريبية عن آرائهم بما تلقوه خلال الدورة التي ضمّت، خمساً وعشرين صحفية وصحفياً من وسائل الإعلام السوري.

 

ووصفت ياسمينا البنشي – صحفية – مديرة منظمة “ياسمين الحرية”، الورشة بأنها مهمة جداً لها شخصياً، وأضافت “يجب ألا يكون لدينا قناعات بأننا وصلنا كصحفيين إلى كل شيء، ويجب السعي لاكتساب كل جديد ونحن بحاجة لمتابعة الجديد وإضافته لمعلوماتنا”، وختمت حديثها بأنها من خلال هذه الورشة استطاعت أن تواكب تطورات متعلقة بالجانب الصحفي والإعلامي.

 

من جانبها تحدثت الصحفية المستقلة سندس جمو عن الفائدة التي اكتسبتها خلال هذه الورشة وركزت خلال حديثها على مسألة الابتكار، التي يحتاجها الصحفي أو الإعلامي لعمله، ما يساعده على تطوير نفسه وعمله ويعود ذلك بالفائدة على مؤسسته الإعلامية والإعلام السوري بشكل عام.

 

أما رغد عبد الله – معدة ومقدمة برامج – راديو “روزنة” فأشارت إلى إنها اكتسبت مهارات تمكنها من تناول المواضيع الصحفية بطرق عدة، من خلال المعلومات التي تلقتها خلال الورشة، وألمحت إلى أن فترة التدريب يجب تمديدها لأن المعلومات التي تضمنتها كانت كثيرة ومكثفة.

 

بدورها طالبت الصحفية دانا سقباني بتكثيف التدريبات العملية وأشادت بالمعلومات المقدمة والابتكار والتجدد في طرق التدريب.

 

محمد جفا – “منظمة بسمة وزيتونة” قال إنه يعرف بعض المعلومات التي مرت معه في الورشة التدريبية، ولكنه بعد هذا التدريب سيكون باستطاعته أن يضعها في إطارها الصحيح، مشيراً إلى أنه بعد حضوره الورشة أصبح يمتلك القدرة على إدارة الأمور الخاصة بعمله الإعلامي بشكل علمي.

 

هبة الخاروف – محررة صحفية – “راديو روزنة”.. أشارت إلى أن المعلومات التي تلقتها خلال الورشة التدريبية كانت جدا مفيدة، مطالبة بتكرار مثل هذه الورشات لما تحمله من أهمية للعمل الإعلامي، وأثنت على أسلوب المدربة الدكتورة منى عبد المقصود في إدارة الورشة.

 

من جهته.. قدم حسن الخلف – شبكة “درعا 24” شكره للقائمين على الورشة التدريبية، وأشار إلى أنه سينقل ما تلقاه من معلومات خلال هذه الورشة التدريبية إلى كادر “الشبكة” للاستفادة منها والعمل على تطبيقها.

آلاء محمد – موقع الأيام السورية.. أكدت أن هذه الورشة التدريبية طورت مهاراتها بالعمل الصحفي، وذلك من خلال المعلومات الجديدة التي تلقتها.

يشار إلى أن الورشة التدريبية حول ” القَواعد المهنيّة والأخلاقيّة للتغطية الإعلاميّة”، أقيمت بتمويل من “الصندوق الكندي لدعم المبادرات المحلية“، “Canada Fund for Local Initiatives (CFLI)”.