اختتام منتدى ” المسؤوليات المهنية والأخلاقية للصحفيين في مناطق النزاع”

اختتم “ميثاق شرف للإعلاميين السوريين”، اليوم الجمعة 2 كانون الأول/ ديسمبر 2022، منتدى حول “المسؤوليات المهنية والأخلاقية للصحفيين في مناطق النزاع، وأفضل الممارسات الصحفية التي تساهم في بناء السلم الأهلي” في مدينة غازي عنتاب التركية.

وبدأ المنتدى بعد التعريف بالحضور، بمناقشة الأدوار والواجبات والمسؤوليات المهنية والأخلاقية للصحفيين، وقدمت مسيّرة المنتدى الدكتورة منى عبد المقصود، معلومات حول دور الإعلام وواجبات الصحفي في مناطق النزاع، كما طرح المشاركون مقترحات، أكدوا فيها على أن من واجب الصحفي تحري الدقة والمصداقية من خلال مقاطعة المعلومات والمصادر، إضافة إلى زيادة الصلات مع المجتمع المدني.

الجلسة الثانية في المنتدى تضمنت دراسة حالات ونماذج تحليلية لمواد مختارة من الإعلام السوري، والوقوف على التطورات التي شهدتها المؤسسات الإعلامية خلال السنوات العشر الأخيرة، وناقش المشاركون بعد تقسيمهم إلى مجموعات، هذه المواد وبيّنوا أبرز مافيها من أخطاء يمكن أن يقع فيها الصحفي خلال تغطيته الأخبار في مناطق النزاع.

وركزت الدكتورة عبد المقصود في الجلسة الختامية على مناقشة كيفية تفعيل المسؤوليات المهنية والأخلاقية للصحفيين في مناطق النزاع، وطرح المشاركون مقترحاتهم وأكدوا من خلالها على، مناهضة خطاب الكراهية، ومناصرة قضايا المهمّشين، إضافة إلى الابتعاد عن التنميط، واحترام الخصوصية ومراعاة الظروف الإنسانية.

ويعمل ميثاق شرف بالتعاون مع “الصندوق الكندي لدعم المبادرات المحلية“، “Canada Fund for Local Initiatives (CFLI)”، على توعية الصحفيين السوريين، بأهمية ودور الصحافة الأخلاقية في تعزيز السلم الأهلي، وتمكينهم من تحمل مسؤولياتهم المهنية والأخلاقية، في المساهمة في بناء السلام في سوريا، وهذا هو النشاط الثالث في هذا الخصوص.