اختتام فعاليات منتدى “تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على صحافة السلام”

بمشاركة نحو 50 صحفيا وصناع قرار في مؤسسات إعلامية ومنظمات مجتمع مدني سورية، عقدت هيئة ميثاق شرف للإعلاميين السوريين، اليوم السبت 10-6-2023، منتدى حوارياً، حول “تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على صحافة السلام”، عبر تقنية “الزوم”.

 

وافتتحت فعاليات المنتدى الحواري بالترحيب بالمشاركين، من قبل الدكتور ملحم العبد الله المدير التنفيذي لميثاق شرف للإعلاميين السوريين.

 

بدأ بعد ذلك ميسر المنتدى الأستاذ أكرم الأحمد عضو هيئة ميثاق شرف للإعلاميين السوريين، باستعراض محاور المنتدى، بداية بـ”تنفيذ الفاعل الإعلامي لأجندات سياسية وعسكرية، انتقالاً إلى الحالة الراهنة لصحافة السلام في سوريا، وآفاق مستقبلها.

 

كما تحدّث الأحمد عن دور القواعد المهنية والأخلاقية في تعزيز صحافة السلام، وكيفية تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على صحافة السلام، وركزّ على الدور الذي يجب أن تلعبه الصحافة لتقليل التأثير السلبي لوسائل التواصل على السلام.

 

كما تم الحديث عن بروز دور الصحافة الإيجابية، التي تعمل على رفع الوعي ومناصرة السلوك السلمي، والتغلب على الانقسامات الإثنية والعرقية، وتسعى إلى إبراز النقاط المشتركة بين أطراف النزاع، وتركز على النتائج التي يمكن تحقيقها من خلال ترسيخ قيم السلام والعمل على إحداث تأثير إيجابي في المجتمع، وجعل الصحفي فاعلًا اجتماعيًا ومؤثرًا في السلام وتشجيع المجتمعات على التصالح مع الماضي وتصور مستقبل مشترك، وتسهيل الحوار داخل المجتمع ، والدفاع عن حقوق الإنسان ، وليس مجرد شاهد وناقل للأحداث.

 

تخلل ذلك مداخلات من المشاركين في المنتدى بينهم صحفيون عرب من لبنان والمغرب واليمن، بالإضافة إلى مداخلات من رئيسة رابطة الصحفيين الأستاذة مزن مرشد، وإعلاميين ممثلين لمؤسسات مجتمع مدني في الداخل السوري.

 

وفي ختام المنتدى أكد معظم المشاركين على ضرورة تفعيل مثل هذه المنتديات الحوارية التي تفيد الصحفيين في عملهم، للوصول إلى الصحافة التي تساهم في صناعة السلام في العالم عموماً، وفي سوريا على وجه الخصوص.

 

يشار إلى أن المنتدى عقد على هامش على هامش مؤتمر بروكسل السابع (B7C) ، لدعم مستقبل سوريا والمنطقة في بروكسل ، 14-15 حزيران/يونيو 2023.