“ميثاق شرف” يختتم فعاليات الورشة التدريبية حول ” القواعد المهنية والأخلاقية” للتغطية الإعلامية

 

 

انتهت، اليوم الجمعة 16-6-2023، فعاليات الورشة التدريبية حول” القَواعد المهنيّة والأخلاقيّة لتغطية أنشطة مُنظمات المجتمع المدني”، التي نظمتها هيئة ميثاق شرف للإعلاميين السوريين عبر تقنية “الزوم”، بمشاركة خمسة عشر إعلامياً من منظمات المجتمع المدني السورية.

 

وبدأت المدربة الصحفية غصون أبو الذهب، أعمال اليوم الثاني والأخير باستذكار المعلومات التي تلقاها المتدربون خلال اليوم الأول، حول القواعد المهنية والأخلاقية للتغطيات الإعلامية.

 

ومن خلال المناقشات التي أغنى بها المتدربون الحوار، بيّنت أبو الذهب تعاريف بعض الانتهاكات لقواعد مدونة السلوك المهني والأخلاقي، الخاص بـ “ميثاق شرف للإعلاميين السوريين”، وركزت خلال جلسات اليوم الثاني على “التمييز” بكافة أشكاله، مبينة الخطوات التي يستطيع من خلالها الإعلامي إنتاج محتوى خالٍ من التمييز.

 

كما ركزت المدربة على موضوع “المسؤولية تجاه الأطفال”، والخطوات الواجب اتخاذها قبل التصوير أو إجراء مقابلات معهم، وأوضحت أن مسؤولية الإعلاميين تتضمن كرامة الطفل، وخصوصيته، بالإضافة إلى الموافقة المستنيرة قبل إجراء أي لقاء أو حوار أو التقاط صورة للطفل.

 

واختُتمت أعمال الورشة التدريبية بتدريب عملي على رصد ومناقشة الانتهاكات في بعض الفيديوهات التي انتشرت على مواقع مؤسسات إعلامية، وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، وأبدى المشاركون ملاحظاتهم على هذه الفيديوهات من خلال ما تلقوه خلال التدريب.

 

وتعتبر هذه الورشة التدريبية استمراراً للمنتديات والدورات التدريبية، التي تنظمها هيئة “ميثاق شرف للإعلاميين السوريين” للصحفيين والإعلاميين في المؤسسات الإعلامية السورية، ومنظمات المجتمع المدني، بهدف تطوير وزيادة معرفة المؤسسات الأعضاء والصحفيين المستقلين ومنظمات المجتمع المدني السورية، بأهم القيم العالمية لمبادئ الأخلاق المهنية التي يحتاجها الإعلام للقيام بدوره وفق هذه القيم والمبادئ.