“مهارات التحقيق”.. اليوم الأول من الورشة التدريبية للجنة الشكاوى في ميثاق شرف

 

 

بدأت مساء اليوم السبت 15-7-2023، فعاليات اليوم الأول من الورشة التدريبية حول “النصوص المرجعية والقانونية المتعلقة بالتحكيم ومعالجة الشكوى وإعداد التقارير، بما في ذلك معالجة قضايا النوع الاجتماعي” عبر تقنية “ZOOM”.

 

وناقش المشاركون عمل لجان الشكاوى والمراجع التي يجب أن تعرفها بما فيها العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية العالمية، وأوضح المدرب الدكتور صخر الخصاونة أن هناك مرجعية دستورية، ومرجعية أخرى تعتمد على الأخلاقيات المهنية، مؤكداً أن عمل لجنة الشكاوى في ميثاق شرف للإعلاميين السوريين، يعتمد بشكل أساسي على مرجعية الاخلاقيات المهنية.

 

وانتقل الخصاونة بعد ذلك لتوضيح أن على لجان الشكاوى التحقق من صحة الاخبار والمحتوى، وفق معايير مرجعيه مهنية وأخلاقية، وهذه المعايير موجودة في مواثيق الشرف، ولاسيما الموضوعية والخصوصية وغيرها.

 

كما تحدث الخصاونة عن مهارات الوساطة والوسيط، مبينا الصفات التي يجب أن يتحلى بها الوسيط، من امتلاك مهارة الاستماع، وإعادة تلاوة القصة كمار رواها الشخص، وتدوين الملاحظات، ومن ثم اللقاء بالطرف الآخر، مؤكداً أن الحكم يعتمد على وجود خبير لغوي وفني، قبل إطلاقه، وللجنة الشكاوى أن تأخذ بتوصياته وتقريره، كاملاً أو مجتزءاً، أو إلغاء التقرير والاستعانة بخبراء آخرين.

 

وأكد المدرب أن قرار التحكيم في لجنة الشكاوى يجب أن يكون ملزما أخلاقيا ومهنيا على المؤسسة التي تقلت اللجنة شكوى عليها، وكذلك أن يكون مبرراً بناء على رأي خبراء، وجلسات استماع، ويتضمن القرار شقين، وهما تبرير الإدانة أو التبرئة، والقواعد التي طبقت في هذه الحالة التحكيمية، ليكون الحكم بمثابة مرجع للمؤسسات الموقعة على الميثاق بعد اطلاعهم على تقرير اللجنة.

 

وتستكمل الورشة التدريبية أعمالها يوم غد 16-7-2023، ويشارك فيها أعضاء من لجنة الشكاوى البالغ عددهم 13عضواً، بين قانونيين وصحفيين وناشطين في منظمات مجتمع مدني، بالإضافة لحضور من أعضاء مجلس إدارة هيئة ميثاق شرف.