هيئة “ميثاق شرف” تقيم فعاليتين حول دور المنظمات الإعلامية بإرساء الصحافة الأخلاقية واستراتيجية التواصل

 

تعقد هيئة ميثاق شرف للإعلاميين السوريين اجتماع طاولة مُستديرة حول “دَور المُنظّمات الإعلاميّة في إرساء مبادئ الصّحافة الأخلاقيّة وتَعزيز الحوار البنّاء في المُجتمع السّوري”، بالتعاون مع رابطة الصحفيين السوريين، بالإضافة إلى ورشة تدريب حول “استراتيجيّة التّواصل”، على مدى خمسة أيام تبدأ الأربعاء 30/8/2023، في مدينة غازي عنتاب التركية.

 

ويهدف اجتماع الطاولة المستديرة إلى توضيح أهمية ودور المنظمات الإعلامية في خلق بيئة تعاونية لدعم الصحافة الأخلاقية وتعزيز الحوار، وعرض قصص نجاح وممارسات مثلى في التعاون الإعلامي لتعزيز الحوار ومحاربة التمييز وخطاب الكراهية، بالإضافة لعرض مقترحات المؤسسات وخططها المستقبلية لدعم الصحافة الأخلاقية بغرض استكشاف مناطق التعاون وفرص التشبيك، واستعراض التحديات واستكشاف طرق تمويل جديدة تعزز استراتيجية التعامل مع المشروعات وتقديم المقترحات للممولين.

 

ويشارك في هذا الاجتماع نحو 30 من صُناع القرار أو المؤثرين في دوائر صنع القرار في المؤسسات والمنظمات الإعلامية ومنظمات المجتمع المدني السورية، عبر الحضور الفيزيائي، أو المشاركة عبر تطبيق “ZOOM”. ويستمر الاجتماع يومي الخميس والجمعة.

 

وتبدأ بعد الاجتماع مباشرة ورشة تدريب، حول “استراتيجيّة التّواصل”، اعتباراً من 1 إلى 3 أيلول / سبتمبر 2023، وتهدف إلى مُراجعة استراتيجية التّواصل وتحديثها، والمساعدة في خلق مساحة للمشاركين لتحديد ومعالجة الثغرات في السّياسات والمُقترحات الحاليّة من منظور النّوع الاجتماعي، إضافة إلى إدماج النّوع الاجتماعي في النّظام المُؤسّساتي.

 

ويهدف أعضاء مجلس الإدارة في الميثاق إلى الاستفادة من مهاراتهم فيما يتعلّق بمفهوم مراعاة النّوع الاجتماعي، ومراجعة السّياسات الحاليّة الخاصة بكل مؤسسة نحو تعميم مراعاة النّوع الاجتماعي، وستُساعد ورشة استراتيجيّة التّواصل أعضاء مجلس الإدارة على البدء في تضمين النهج الجندري في مقترحاتهم، والتخطيط للمشاريع على المستوى الكلي والجزئي.

 

وتمتد ورشة العمل لمدة ثلاث أيام 1 – 3 أيلول/سبتمبر 2023، مع ممثلي المؤسسات الأعضاء الفعّالة في الميثاق، من أجل تبادل الخبرات ومراجعة الأهداف والسياسات الحاليّة واستراتيجيات التّواصل مع الجمهور الخاصة بكل مؤسسة، والعمل على صياغة مسودة خطة عمل والبحث عن الفرص والأفكار الجديدة لزيادة عدد أعضاء الميثاق في المستقبل.