اختتام فعاليات منتدى “أهمية ودور حق الحصول على المعلومات في تعزيز النزاهة وتحقيق الشفافية والمساءلة”

 

 

اختتمت هيئة ميثاق شرف للإعلاميين السوريين منتداها الحواري حول “أهمية ودور حق الحصول على المعلومات في تعزيز النزاهة وتحقيق الشفافية والمساءلة”، أمس الجمعة 27-10- 2023، في مدينة غازي عنتاب التركية.

 

وناقش المشاركون في المنتدى تعاريف ومفاهيم حول النزاهة والشفافية والمساءلة في الجلسة الأولى، وبيّنت المدربة الدكتورة منى عبد المقصود – من خلال أمثلة – معاني وارتباط كل مصطلح بالآخر، بحيث تكون النزاهة طريقاً للوصول إلى الشفافية، وعندها قد تتحقق المساءلة التي توصل إلى أعلى درجات الثقة بين الجهات الإعلامية والجمهور.

 

الجلسة الثانية استعرضت فيها المدربة أمثلة وتقارير حول النزاهة وتأثيرها على القراء، بالإضافة إلى أمثلة حول سلبية وإيجابية الشفافية في المجتمعات، من خلال نشر المعلومات بشفافية عالية.

 

كما ناقش المشاركون معلومات حول المساءلة وما إذا كان الجمهور هو المسؤول عن المساءلة أم إن هناك جهات تسائل المؤسسات الإعلامية، وتحدثت المدربة عن بعض وسائل الإعلام التي طوّرت عملها من خلال تجارب أجرتها وأعطت أمثلة كـ “نموذج إيدلمن” الذي ارتفعت من خلاله الثقة بين الجمهور ووسائل إعلام غربية، وذلك بعد تفعيل المساءلة في هذه الجهة التي تنشر تقارير استقصائية.

 

وأكدت عبد المقصود أن حق الحصول على المعلومة له ثلاثة أسس تقوم على الكشف عن المعلومة ودقتها والوضوح في طرحها والإفصاح عنها.

 

الجلسة الأخيرة شهدت مناظرة بين المشاركين حول الإعلام السوري ما بعد عام 2011، وما إذا كان قد حقق نتائج أو أنه فشل في الوصول واحتضان الجمهور، وأبدى كل طرف من المتناظرين أدلة على وجهة نظره، وتوافقوا في نهاية المناظرة على أن الإعلام السوري البديل الذي ظهر بعد 2011 تطوّر، وعمل على تعزيز الشفافية والنزاهة.

 

يشار إلى أن 21 صحفيّةً وصحفيّاً من مؤسسات الإعلام السورية، بينهم صحفيون من الداخل السوري، شاركوا في هذا المنتدى الذي يندرج ضمن سلسلة من الأنشطة التي تقوم بها هيئة ميثاق شرف حول حق الحصول على المعلومات ودورها في تعزيز قيم الديمقراطية في المجتمع.

 

 

لتقديم شكوى: اضغط هنا