انطلاق فعاليات ورشة تدريب “أساسيات التحرير الصحفي المكتوب والمصور”

أطلقت هيئة ميثاق شرف للإعلاميين السوريين، مساء اليوم الأربعاء 27-12-2023، فعاليات ورشة تدريب حول “أساسيات التحرير الصحفي المكتوب والمصور” بمشاركة عدد من طلاب كلية الإعلام في شمال غرب سوريا، عبر تطبيق “ZOOM”.

 

وأوضحت المدربة عفاف جقمور خلال الجلسة الأولى، بعد التعريف بالحضور، أهداف الورشة التي تتضمن التمييز بين الأنواع الصحفية، والتعرف على هيكل المادة، بالإضافة إلى القدرة على التمييز بين القوالب الصحفية، وكذلك التمييز بين الإعلام المكتوب والمصوّر، والتعرف على كيفية الكتابة للصورة، والقدرة على التخطيط لإنتاج “فيديو غرافيك”.

 

وناقش المشاركون الأنواع الصحفية، بما في ذلك المواد الخبرية كالخبر والتقرير والقصة الخبرية، ومواد الرأي كالافتتاحية والمقال النقدي والمقال التحليلي، إضافة إلى المواد الاستقصائية كالتحقيق والحدث، وأشارت جقمور إلى الفرق بين الخبر والرأي.

 

وفي الجلسة الثانية استعرضت المدربة للمشاركين هيكل المادة الصحفية وترتيبها المتضمن (العنوان – المقدمة – المتن – الخاتمة)، وانتقلت لاستعراض بعض المقالات المنشورة على بعض المواقع السورية، واستعرضت كذلك مواد إعلامية للمشاركين، وأبدى المشاركون ملاحظاتهم حول هذه المواد.

 

الجلسة الثالثة تحدّثت فيها المدربة حول تعريف القوالب الصحفية موضحة أنها الطريقة التي يتبعها المحرر في ترتيب المعلومات في النص الصحفي، وأكدت أنه “لا أفضلية لقالب عن الآخر بل هناك قوالب تناسب موضوعاً ولا تناسب أخرى، وذلك يتبع لرؤبة الصحفي”.

 

واستذكر المشاركون القوالب الصحفية كـ “الهرم المقلوب” و “الهرم المعتدل” و “التتابع الزمني”، و”الأهرام المتتابعة” و “الساعة الرملية”، وعرضت المدربة فيلماً قصيراً عمل كاتب السيناريو على إعداده وفق قالب “بيضة الإوزة” حيث يبدأ وينتهي بنفس الفكرة.

 

وفي ختام اليوم الأول من الورشة التدريبية استعرضت المدربة ملاحظات لجنة التقييم على المواد الإعلامية المشاركة في المسابقة التي أجراها الميثاق لطلاب كلية الإعلام وأعلنت نتائجها الأسبوع الماضي، كما استعرضت بعض المواد المكتوبة، وأوضحت للمشاركين الأخطاء الواردة في كل مقالة، كما أثنت على الجوانب الصحيحة في هذه المواد.

 

وتستكمل الورشة أعمالها، يوم غد الخميس، وتتناول جلساتها “الفرق بين الإعلام المكتوب والمصور”، و”مكونات القصة الصحفية المصورة”، و”كيفية التخطيط لصنع فيديو غرافيك”، مع تمارين عملية على ما تلقاه المشاركون في الورشة.