“ميثاق شرف” يصدر التقرير السنوي للشكاوى بحق وسائل الإعلام في سوريا: عام 2023 شهد انتهاكات مهنية وأخلاقية

أصدرت لجنة الشكاوى في ميثاق شرف للإعلاميين السوريين، تقريرها السنوي الذي يوثق الشكاوى الواردة إلى اللجنة خلال عام 2023.

واستقبلت اللجنة 12 شكوى توزعت بين 5 شكاوى وردت من الجمهور، و7 شكاوى وردت في إطار الدورات التدريبية التي أقامها الميثاق لطلاب كليات الإعلام في شمال غربي سوريا.

وتركزت الشكاوى بحسب التقرير من حيث نوع الوسيلة الإعلامية، حول المحتوى المقروء، إذ وردت إلى اللجنة 4 شكاوى بحق مواد مقروءة (مكتوبة)، فيما كانت الشكوى الأخيرة بحق محتوى مسموع في إحدى وسائل الإعلام السورية.

 

ويهدف التقرير إلى ترسيخ الصحافة الأخلاقية في سوريا وتحقيق المعايير الثلاثة عشرة التي اعتمدتها مدونة السلوك المهني والأخلاقي والتعليمات التنفيذية للجنة الشكاوى، في ميثاق شرف للإعلاميين السوريين.

ووفقاً للتقرير فإن أعداد الشكاوى الواردة إلى صندوق اللجنة خلال عام 2023، ما تزال قليلة نسبياً مقارنةً بحجم الانتهاكات المهنية والأخلاقية التي رصدها الفريق التنفيذي لـ ميثاق شرف للإعلاميين السوريين في ذات العام، ويعود ذلك بـحسب التقرير إلى حداثة لجنة الشكاوى وانطلاقتها الفعلية منذ عام 2022.

وبيّن التقرير أن معيار الدقة والصحة والوضوح، النزاهة، الافتراء والتجني، التنميط، والإيذاء والضرر، كانت من أكثر المعايير انتهاكاً مقارنة ببقية المعايير الواردة في مدونة السلوك ونظام الشكاوى.

 

 

الشكوى حق أصيل للجمهور للارتقاء بالمحتوى الإعلامي

ملاك سويد رئيسة لجنة الشكاوى، قالت إن التقرير بداية لتوعية الجمهور بحقه في الشكوى وتصويب أخطاء النشر والاعتراض على الانتهاكات المهنية والأخلاقية، التي قد تنتج عن التغطيات الإعلامية لوسائل الإعلام السورية، وترشده إلى أساليب ممارسة حقه بطرق مهنية.

وأضافت أن لجنة الشكاوى تسعى لتطوير عملها وأدواتها، وإقامة ورشات تدريبية لكل من الجمهور ووسائل الإعلام على حد سواء، للإرشاد بأهمية مشاركة الجمهور بالمحتوى الإعلامي وضرورة التزامه بالمعايير المهنية والأخلاقية في الإعلام، والممارسات المثلى في مهنة الصحافة.

كما أشارت “سويد” إلى أن اللجنة تسعى بشكل جدي لتوسيع عملها ليشمل الشكاوى الواردة ضد المؤسسات الإعلامية غير الموقعة على نص الميثاق، ذلك ضمن استراتيجية مجلس إدارة الميثاق لزيادة عدد الموقعين على نص الميثاق ونظام الشكاوى.

 

بدوره قال محمد الصطوف منسق لجنة الشكاوى، إن التقرير الحالي يمثل إضافة مهمة على طريق توعية الجمهور بحقوقه وضرورة مشاركته بصناعة الأخبار والتوجهات وتصويب عمل الوسائل الإعلامية، ضمن المعايير التي تنص عليها مدونة السلوك المهني والأخلاقي في الميثاق.

وأضاف أن الميثاق بصدد تشكيل فريق لرصد انتهاكات وسائل الإعلام وتقييم المحتوى وصولاً لإصدار تقييم بالوسائل الإعلامية الأكثر التزاماً بميثاق شرف ومدونة السلوك المهني والأخلاقي، والتخطيط لإصدار جائزة سنوية لاحقاً.

يذكر أن ميثاق شرف للإعلاميين السوريين أصدر نظام الشكاوى في عام 2021، فيما أطلق عمل لجنة الشكاوى في عام 2022.

 

 

للاطلاع على التقرير كاملاً اضغط هنا