متى يمكن للصحفي تجهيل اسم مصدر معلوماته؟

في أحيان عديدة قد يضطر الصحفي إلى تجهيل اسم مصدر أو مصادر معلوماته، إذ عادةً ما يشكل ذلك، مصدر قلق بالنسبة للصحفيين، ما يعني أن خطراً يحوم حول المصادر، كما أن إظهار معلومة مهمة للجمهور قد يُلزم الصحفي بإخفاء مصدرها في حالات عديدة.

ويتكرر تجهيل المصادر في بيئات عالية المخاطر، كالمناطق التي يسودها نزاع أو حرب، تدفع معدّ المادة الصحفية والوسيلة الناشرة إلى ذلك.

 

وحول التساؤل، متى يمكن للصحفي تجهيل اسم مصدر معلوماته؟ أوضح موقع “MPIndex مؤشر مهنية وسائل الإعلام“، أنه يمكن للصحفي تجهيل المصدر إذا كان المصدر يتمتع بالجدارة والاستحقاق للتجهيل، وهو ما يعني أنه جدير بالحصول على المعلومة من خلال موقعه الوظيفي أو الاجتماعي أو الأسري، أو حتى موقعه الجغرافي.

وكذلك، فإنه سيقع عليه الضرر في حال الكشف عن اسمه، كأن يتعرض للطرد من عمله أو للإيذاء البدني او النفسي في حال الكشف عن هويته، وبطبيعة الحال يرتبط ذلك بأن تكون القضية محل النشر بالأساس قضية متعلقة بالفساد، أو سوء استغلال السلطة أو كشف عصابة إجرامية..

 

ويتعين على الصحفي في هذه الحالة، التأكد من صحة وموثوقية المعلومات التي يتلقاها من المصدر قبل نشرها، وأن يكون الصحفي قادراً على توفير أدلة أخرى تدعم المعلومات التي يقدمها المصدر (المجهول)، لضمان مصداقيتها.