ما هو معيار تجنب القدح والذم والتحقير في وسائل الإعلام؟

معيار تجنب القدح والذم والتحقير، وكيفية الشكوى في حال وجود انتهاك

يتضمن المعيار السادس من معايير مدونة السلوك المهني والأخلاقي والتعليمات التنفيذية الخاصة بلجنة الشكاوى، في ميثاق شرف للإعلاميين السوريين: مبدأ تجنب القدح والذم والتحقير.

✅ إن خرق أو انتهاك هذا المعيار من الجهة الناشرة، يكون مدعاة للشكوى من الجهة أو الجهات المتضررة (الشخص أو الأشخاص).

ما هو معيار تجنب القدح والذم والتحقير؟

عرّفت مدونة السلوك المهني والأخلاقي والفقرة 6 من المادة 10 من التعليمات التنفيذية للجنة الشكاوى في الميثاق، هذا المعيار وأوضحت أن:

  • القدح هو كل تعبير علني يستهدف الآخرين (أفراد أو جماعات)، تُستخدم فيه ألفاظ السباب والازدراء، ويُعبّر عنه بالكتابة أو الكلام أو الرسم، ويهدف إلى وصعهم بصفات معينة ومهينة غير مرتبطة بواقعة معينة.
  • الذم هو نسبة أمر إلى فرد أو جماعة، بشكل علني من شأنه، لو كان صادقاً، أن يعرضهم إلى العقاب أو الاحتقار، كأن ينسب أحد ما لشخص آخر، السرقة أو الرشوة أو الاغتصاب، ويكون ذلك بالقول أو الكتابة أو الرسم.\
  • التحقير هو كل قول أو كتابة أو رسم أو صورة أو أي إشارة أو أي تعبير علني، يقلل من الاحترام الذي يتمتع به الآخر (فرد أو جماعة).

وعلى وسائل الإعلام السورية والصحفيين العاملين فيها، الامتناع عن نشر أي مادة تنطوي على شكل من أشكال الذم أو القدح أو التحقير، بحق الأفراد أو الجماعات، حتى ولو كانوا من العاملين في الشأن العام.

 

لتقديم شكوى اضغط هنا

تقديم شكوى