“ميثاق شرف” ينظّم ورشة تدريبية حول دور مصادر المعلومات في تعزيز حرية الرأي والتعبير

تنظم هيئة ميثاق شرف للإعلاميين السوريين، الأثنين 29 نيسان الحاليّ، ورشة تدريبية حول “دور مصادر المعلومات في تعزيز حرية الرأي والتعبير“، عبر تطبيق “ZOOM“.

 

يهدف التدريب إلى تعميق فهم الصحفيين بمصادر المعلومات وأهميتها وضوابط التعامل معها، إلى جانب توضيح دور المعلومات في تعزيز حرية الرأي والتعبير.

 

ويشارك في الورشة التدريبة صحفيين وصحفيات من العاملين في الداخل السوري، ومن المقرر أن تستمر الورشة يومي الأثنين والثلاثاء ٢٩- ٣٠ نيسان/ أبريل الحاليّ، ويقدّم التدريب الخبير الإعلامي الاستراتيجي، محمود عبد الهادي.

 

اليوم الأول من التدريب، يتعرّف الحضور على أهمية المعلومات بالنسبة للصحفيين، أنواعها وضوابط التعامل معها وتدقيقها واستعمالها، إلى جانب اكتساب مهارات تطبيقية عملية حول البحث في مصادر المعلومات وآليات تطبيقها.

يركز التدريب في اليوم الثاني، على دور المعلومات في تعزيز حرية الرأي والتعبير، عبر توضيح مفهوم حرية الرأي والتعبير، حدوده وضوابطه، وموقعه بالنسبة للصحفيين وقوالب ومبادئ عملهم، إلى جانب القوانين الناظمة لوصول الصحفي إلى المعلومات، وأهمية المعلومات لدعم وتعزيز الرأي ووجهات النظر، ومن ثم استعراض معوّقات وصول الصحفيين إلى المعلومات في الوطن العربي.

 

 

ويأتي هذا التدريب في إطار استكمال استراتيجية ميثاق شرف للإعلاميين السوريين وخططه لعام 2024، وفق أحمد العبسي، رئيس مجلس إدارة الميثاق، الذي أكد على أن الميثاق يتابع بعناية احتياجات المؤسسات الإعلامية السورية وبطيعة الحال الصحفيين العاملين فيها، إذ يسعى في العام الحاليّ لإقامة العديد من التدريبات والأنشطة العملية والتطبيقية في مجالات متنوعة، تخدم المؤسسات الإعلامية والصحفيين.

 

وكانت هيئة ميثاق شرف قد نظمت مطلع العام الحاليّ ورشة تدريبية، حول مصادر المعلومات في العصر الرقمي وكيفية الاستفادة من الوثائق والبيانات.