الصحافة الاستقصائية ودورها في تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد.. منتدى حواري ينظّمه “ميثاق شرف”

تنظم هيئة ميثاق شرف للإعلاميين السوريين، يوم الأربعاء 5 حزيران الحاليّ، منتدى حواري حول الصحافة الاستقصائية ودورها في تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، في غازي عنتاب جنوبي تركيا.

 

ويهدف المنتدى إلى مناقشة مفهوم الصحافة الاستقصائية وتسليط الضوء على دورها في تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، إلى جانب توضيح أهمية الصحافة الاستقصائية في تقوية وصيانة ثقافة الديمقراطية في المجتمع، وكيف يمكن أن تكون قوة للتغيير الاجتماعي وتحسين نوعية الحكم، وتشكيل دافع قوي نحو احترام حقوق الإنسان وحرياته؟

 

ويشارك في المنتدى صحفيين وصحفيات، من العاملين في المؤسسات الإعلامية السورية المستقلة، وييسر المنتدى الصحفي السوري علي عيد رئيس تحرير سيريا انديكيتور للصحافة الاستقصائية.

 

ويرتكز المنتدى على ثلاث جلسات رئيسية، يتضمنها تطبيقات وأنشطة عملية، إلى جانب عرض العلاقة بين الصحافة الاستقصائية ومحاربة الفساد ودورها في تعزيز النزاهة.

ويستعرض الميسر في الجلسة الأخيرة من المنتدى، أهم الممارسات الصحفية الاستقصائية على المستوى المحلي والدولي، وتطبيقاً عملياً في تحليل بعض التحقيقات الاستقصائية، لتعزيز مهارات المشاركين في المنتدى.

 

ويأتي هذا التدريب في إطار استكمال استراتيجية ميثاق شرف للإعلاميين السوريين وخططه لعام 2024، والذي يتابع بعناية احتياجات المؤسسات الإعلامية السورية وبطبيعة الحال الصحفيين العاملين فيها، لتعزيز وتنمية قدراتهم ومهاراتهم.

 

ويعتبر هذا اللقاء ضمن سلسلة من التدريبات التي تنظمها هيئة ميثاق شرف للإعلاميين السوريين حول الصحافة المستقلة ودورها في تعزيز الممارسات الديمقراطية وقيم حقوق الانسان.

وكانت هيئة ميثاق شرف قد نظمت مطلع العام الحاليّ ورشة تدريبية، في غازي عنتاب، حول مصادر المعلومات في العصر الرقمي وكيفية الاستفادة من الوثائق والبيانات