ميثاق شرف يختتم منتدى “الصحافة الاستقصائية ودورها في تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد” في مدينة غازي عينتاب التركية

اختتم ميثاق شرف للإعلاميين السوريين منتدى “الصحافة الاستقصائية ودورها في تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد في مدينة غازي عينتاب التركية بحضور صحفيين ورؤساء تحرير مؤسسات إعلامية مستقلة.

وناقش الحاضرون في المنتدى مفهوم الصحافة الاستقصائية وتسليط الضوء على دورها في تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، إلى جانب توضيح أهمية الصحافة الاستقصائية في تقوية وصيانة ثقافة الديمقراطية في المجتمع، وكيف يمكن أن تكون قوة للتغيير الاجتماعي وتحسين نوعية الحكم، وتشكيل دافع قوي نحو احترام حقوق الإنسان وحرياته.

الصحفي ورئيس تحرير منصة سيريا إنديكيتور للصحافة الاستقصائية علي عيد أكد خلال إدارته للمنتدى أهمية الصحافة الاستقصائية ودورها في المجتمعات وضرورة تعاون الصحفيين والعاملين في منظمات المجتمع المدني لتحقيق أهداف أي تقرير استقصائي خدمة لقضايا المجتمع السوري.

وبين الصحفي علي عيد أن للصحافة الاستقصائية دورا كبيرا في معالجة الفساد لافتاً إلى أنه كلما قلت حرية الصحافة وفعاليتها كلما ارتفع مستوى الفساد.

بدوره قال عضو رابطة الصحفيين عمار الشاعر إن أهمية المنتدى تكمن في العصف الذهني للأفكار والحوار الذي دار فيه وصولا إلى تطبيق عملي لاقتراح موضوعات للتقارير الاستقصائية في سوريا تناقش وتعالج أهم المشاكل والمعضلات التي يعاني منها المجتمع السوري في كافة مناطق النفوذ.

من جانبه أشار رئيس مجلس إدارة هيئة ميثاق شرف أحمد العبسي إلى أن الميثاق حقق نقلة في الدورة الحالية مع انطلاق لجنة الشكاوى فيه وتزامنها مع العديد من المنتديات والدورات التي تهدف إلى رفع مهنية العاملين في القطاع الإعلامي وتمكينهم من الأدوات اللازمة لتكريس الصحافة الأخلاقية في عملهم وهو الأساس الذي تأسس عليه الميثاق.

 

المصدر: رابطة الصحفيين السوريين