خاص | تكريم قناة “حلب اليوم” في المؤتمر الأول للصحافة الأخلاقية برعاية “ميثاق شرف”

حلب اليوم – خاص

عقد “ميثاق شرف للإعلاميين السوريين” اليوم الخميس 22 آب 2024، المؤتمر الأول للصحافة الأخلاقية في سورية بمدينة أعزاز بمحافظة حلب.

وبحسب مراسل حلب اليوم، فإن المؤتمر جمع أكثر من 50 إعلامياً من مختلف مناطق الشمال السوري، إلى جانب مئات الصحفيين من كافة أنحاء سورية ودول اللجوء، وحضور بعض الصحفيين العرب والأجانب، بالإضافة إلى ممثلين عن منظمات مهتمة بالإعلام، بهدف ترسيخ مفاهيم الصحافة الأخلاقية وتعزيز المعايير المهنية في الوسط الإعلامي السوري، في خطوة نحو إعلام أكثر مصداقية وموثوقية.

بدأ المؤتمر، وفق مراسلنا، بكلمة افتتاحية ألقاها الأستاذ أحمد العبسي، رئيس مجلس إدارة “ميثاق شرف”، أكد خلالها على أهمية المؤتمر كخطوة حاسمة ضمن مسيرة طويلة من التدريب والعمل مع الصحفيين السوريين.

وأشار العبسي خلال كلمته أيضاً إلى أن هذا المؤتمر يمثل ثمرة جهود متواصلة لتطوير مهارات الصحفيين في كافة أنحاء سورية، بما يتناسب مع ظروف العمل المعقدة التي تواجهها المؤسسات الإعلامية في المناطق المتعددة.

ثلاث جلسات

يقول مراسلنا إن الجلسة الأولى تضمنت كلمات ترحيبية وتعريفية بالمؤتمر وميثاق شرف، حيث ألقت الأستاذة ملاك سويد، رئيسة لجنة الشكاوى في الميثاق، كلمة أوضحت فيها دور اللجنة في مراجعة المحتوى الإعلامي السوري وتقييمه بناءً على الشكاوى المقدمة.

كما قدمت الدكتورة منى عبد المقصود، المدربة المعتمدة لدى ميثاق شرف، تعريفًا شاملاً بالصحافة الأخلاقية وأهميتها في المجتمع.

وفي الجلسة الثانية، تم تنظيم ورشات عمل تفاعلية ناقش خلالها المشاركون التحديات التي تواجه الصحافة الأخلاقية في سورية، بما في ذلك قضايا التنميط، خطاب الكراهية، والأخبار الزائفة، مع التركيز على التمييز ضد النساء في الإعلام، حيث استعرضت هذه الورشات، بحسب مراسلنا، الحلول الممكنة لتجاوز هذه التحديات وتم تضمين نتائجها كمحاور أساسية للمؤتمر.

وأما الجلسة الثالثة فقد ركزت على أهمية المساءلة الإعلامية ونظام الشكاوى الذي طورته المؤسسات الموقعة على ميثاق شرف، والذي يُعزز الشفافية بين وسائل الإعلام والمتابعين.

خلال حفل الختام، تم تكريم مدير مكتب قناة حلب اليوم في الداخل على الجهود المبذولة في تنظيم المؤتمر. كما قامت قناة حلب اليوم بتكريم الفائزين الثلاثة بمسابقة الصحافة الأخلاقية التي أطلقتها هيئة ميثاق شرف للإعلاميين السوريين.

وجرى توزيع الدروع على الفائزين بجائزة الصحافة الأخلاقية، في لفتة تؤكد على الالتزام بالمعايير المهنية والأخلاقية. واختُتم المؤتمر بتكريم قناة حلب اليوم على دورها البارز في تنظيم وإنجاح المؤتمر، بحسب مراسلنا.

 

لقراءة التقرير من المصدر: اضغط هنا